رأي ولو خجول .. أفضل من الصمت

بعد رحلة طويلة ومرهقة على النت .. تعرضت خلالها للكثير من سرقة إنتاجي .. قررت اللجوء لتدوينه هنا حفظاً له ولحقوقي . أتمنى من زوّاري الكرام الذين سيُشرّفوني بالزيارة والتصفح والقراءة أن يُسعدوني بالتعقيب .. والنقد .. وترك ما طاب لهم كبصمة مرور . تحياتي ميرفت

الأحد، 2 مارس 2014

المرأة السعودية في يوم المرأة العالمي .. 8 مارس 2014 ..!!



يحُلّ علينا هذا العام يوم المرأة العالمي الموافق 8 مارس من كل عام بإحتفالية نستحقها كنساءٍ سعوديات .
فالمرأة السعودية اليوم ليست هذ نفسها التي كانت قبل العام 2009 م .

قالها الملك عبدالله بن عبدالعزبز " المرأة والدتي .. وأختي .. وزوجتي .. وإبنتي " وأطلقت هذه العبارة المبادرة أو المشروع الجبّار الذي تبناه خادم الحرمين الشريفين لنقل المرأة السعودية من كونها نسياً منسياً قبل العام 2009 م إلى مشروع تنموي كبير يستثمر فيه الوطن نصف طاقته المُعطّلة لسنواتٍ طويلة .. ولتكون البداية للمرأة السعودية لإعطاءها حقوقها التي كفلها لها الشرع .. وأكدّتها القوانين والتشريعات الدولية اليت وافقت عليها المملكة العربية السعودية في جميع المحافل التي تهتم بحقوق الإنسان والمرأة بالتحديد .



يأتي 8 مارس هذا العام .. والمرأة السعودية أصبحت نائب وزير تعليم .. وأصبحت عضو مجلس شورى في إعلات لبداية مشاركتها السياسية في الشأن العام .. إضافةً إلى إعطاءها الحق في الترشّح والتصويت للمجالس البلدية .

لا زال المشوار في بدايته .. ولكنها بداية قوية تُشجّع على المزيد من الحقوق .. والمشاركة في بناء الوطن كتفاً بكتف مع أخوها الرجل .

لم تخذل المرأة السعودية ثقة  خادم الحرمين في قدراتها .. وعطاءها الجاد والحثيث في البناء .. فقد عرف العالم أسماء سعوديات مُبدعات في مجالات كثيرة .. منها الطب .. والفيزياء ومجالات البحث العلمي الجادة والمتخصصة .

وسمعنا مؤخراً عن مشاركة سيدة سعودية في أمانة جدة لتكون نائبة لشئون التقنية .. بالإضافة للسماح كذلك للسعوديات  بممارسة مهنة المحاماة .. وقد صدرت 8 تصاريح بمزاولة المهنة حتى تاريخ كتابة المقالة .

وقد إتخذت الدَّولة إجراءات كثيرة حديثًا تدعم المرأة اجتماعيًا كما تدعم قطاع العمل النسائي، من ذلك اعتماد وزارة العمل إنشاء وحدة خاصة للتنظيم الوطني للتدريب المشترك للفتيات أسوة بالبنين يشرف عليه كادر نسائي مؤهل، كذلك توجيه معالي وزير التجارة والصناعة بتبسيط إجراءات تأسيس شركات ومؤسسات وأنشطة سيدات الأعمال السعوديات لزيادة فرص عمل المرأة السعودية وفقًا للضوابط الشرعية.

وعلى قدر ما تتلقى المرأة السعودية الدعم .. نجدها تُعطي في المقابل .. وشهادتي مجروحةً في بنات بلدي لأني أثق في جديتهن وتفانيهن عندما يتبوأن أي منصب .. كونهن  كنُ جميعاً متعطشات لفرصة واحدة فقط .. فجاءت الفُرص
بفضل الله ثم بجهود خادم الحرمين تباعاً ..!



يحق للمرأة السعودية أن تُشارك سيدات العالم في إنجازاتهن .. ويحق لهن أن يفخرن أنهن قد ولدن عظيمات من رحم المعاناة والتغيب .. إلى عالم سيشهد تفوق السعوديات .. ويشهد لهن .

كل عام وجميع نساء وطني بخير .
كل عام وأبو متعب بخير لأنه في قلوبهن .. وهن في قلبه كما قال .


ميرفت في 3/3/2014