رأي ولو خجول .. أفضل من الصمت

بعد رحلة طويلة ومرهقة على النت .. تعرضت خلالها للكثير من سرقة إنتاجي .. قررت اللجوء لتدوينه هنا حفظاً له ولحقوقي . أتمنى من زوّاري الكرام الذين سيُشرّفوني بالزيارة والتصفح والقراءة أن يُسعدوني بالتعقيب .. والنقد .. وترك ما طاب لهم كبصمة مرور . تحياتي ميرفت

الثلاثاء، 18 يناير 2011

ثروات حاكم عربي ..!!


الخبر :



الرئيس التونسي السابق بن علي يملك 1.5 مليار دولار في حسابات بنكية خاصة




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن الأحداث الدراماتيكية في تونس خلال نهاية الأسبوع الأخير وقعت وقع الصاعقة على الكثيرين منا، خاصة وأن نظام حكم الرئيس التونسي السابق بن علي بدا مستقراً حتى لحظة اندلاع هذه الأحداث.

إن حالة الاحباط واليأس التي عاشها الشعب التونسي لم تنشأ في شهر ديسمبر المنصرم. فقد كان الحديث عن الفساد والرشوة في أواسط الحلقة المقربة من الرئيس، البالغ من العمر 74 عاماً، جاري خلال سنوات طويلة.

تقارير كثيرة تحدثت عن أن عائلة زوجة الرئيس وسيدة تونس الأولى، طرابلسي، تستحوذ على ممتلكات ضخمة في تونس بضمنها شركة طيران، محطة راديو، مصنع سيارات، وكالة توزيع سيارات فورد، عقارات وغيرها في منطقة تونس العاصمة في حين أن عائلة بن علي استحوذت على ممتلكات مشابهة في منطقة الساحل.

من الجدير بالذكر أن الوثائق الأمريكية المسربة على موقع ويكيليكس كانت قد تحدثت عن تأثير ثروة الرئيس فى عائلته، وأشارت إحداها إلى أن زوجته السيدة ليلى الطرابلسي قبل زواجها منه عام 1992، كانت تعمل مصففة للشعر وتنتمى لعائلة بائسة دون أن تحصل على قسط كاف من التعليم، لكن منذ ذلك، بدأت مظاهر الثروة تظهر على كثيرين من عائلتها وعائلة الرئيس أيضا وأصبحوا يمتلكون أسهم كثيرة فى الكثير من أبرز الشركات التونسية.

وقال السفير الأمريكي في تونس فى إحدى برقياته إن ليلى بن على، زوجة الرئيس وعائلتها التى تحمل لقب الطرابلسي تثير الغضب بشكل أكبر بين التونسيين، مشيراً إلى أنه سمع تعليقات كثيرة عن افتقارهم للتعليم وتدنى مستواهم الاجتماعى، كما أشار السفير إلى أن تكتيكات عائلة الطرابلسي واعتدائها الصارخ على النظام قد جعلت من السهل كراهيتهم، حسب تسريبات ويكيليكس.

لقد تم كتابة ونشر الكثير عن الفساد وحياة الترف والبذخ التي عاشتها العائلة الحاكمة في تونس. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه اليوم داخل تونس وخارجها هو ما هي قيمة الأموال التي جمعها الرئيس التونسي السابق عبر السنين، والتي تعود للشعب التونسي.

بعد استشارة مصادر مصرفية أوروبية، تمكّن إقتصاديو موقع "نقودي،" وعن طريق تعقب تحويلات البنك المركزي التونسي إلى البنوك الخارجية، من إلقاء الضوء على قيمة أموال الرئيس الشخصية رغم صعوبة الوصول إلى هذه المعلومات في هذه المرحلة. وبناءاً على ذلك، قدّر إقتصاديو موقع "نقودي" الأموال المودعة قي الحسابات البنكية الخاصة ببن علي بحوالي 1.5 مليار دولار. ونوّه خبراء موقع "نقودي" بأن هذا التقدير الأولي يعود فقط إلى المبالغ النقدية الموجودة في حسابات الرئيس السابق ولا يتضمن الأصول والممتلكات الأخرى، والمقدرة بمليارات الدولارات، التي تمتلكها عائلته وعائلة طرابلسي ومقربين آخرين.

وإختتم إقتصاديو موقع "نقودي" انه فقط بعد الفحص الدقيق لكافة الشركات والممتلكات التي بحوزة عائلة طرابلسي، بالطبع إذا أمكن ذلك يوماً ما، يمكن تقدير مجمل ثروة الرئيس التونسي السابق بن علي الذي كانت ثلاثين يوماً فاصلة في رحلته من قصر الحكم فى قرطاج إلى لاجىء سياسى يبحث عن مجرد مهبط لطائرته، حيث يعيش آخر أيامه كلاجىء سياسى.


التعليق :

لو عُدنا لأصول بن علي البسيطة المتواضعة سنتأكد يقيناً أن هذه الأموال بالفعل هي خيرات الأرض التونسية والشعب التونسي ... وعليه فالشعب أولى بها .

يحرق شاب نفسه إحتجاجاً لأنه لا يملك ما يعوله وأسرته .. بينما المليارات تتراكم في أرصدة بن علي وأسرته .َ!!

هل ترونه سيناريو مألوف للحكّام العرب ..!!
عني اراه كذلك .

متى يعي أي حاكم عربي أن منصبه " تكليف " ومسئولية سيُسأل عنها بين أيادي ربه ؟!..
الحكم ليس وجاهة ولا مظهر ولا إعلام ولا ضجيج .
ولكنه مسآءلة من الله قبل الناس .
وجمع الأموال ونهب خيرات البلد على حساب الشعب وقوت يومه وحياته ليس من حق أحد .
يقول سبحانه " الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرّهعم بعذابٍ أليم " ..!

آية بسيطة .. واضحة لا تحتاج لتأويل أو تفسير .. فما بال الحاكم العربي لا يقرأ ؟!..

هل أصبح التهافت على الدنيا الرخيصة سرطاناً يتسلل لذوي النفوس الضعيفة ؟!..

منطقتنا العربية تستحوذ على أكثر من ثلث ثروات العالم .. ومع هذا فالفقر سمة ظاهرة لمعظم شعوبها .. والمسئول طبعاً هو الحاكم الذي لا أنفك آتسآءل .. متى سيشبع .. ومتى سيكتفي ؟!..



الناس في بلد البترول تستجدي ريالات بسيطة لأكلها .. ومناطق في بلدي لا يعرف أطفالها الشوكولاتة .. ناهيك عن وجبات ثلاثة هي أبسط حقوقه كإنسان ..!

الفقر في بلدي وصل حداً لا ينبغي السكوت عنه .. والنسب العالمية تقول أن أكثر من 14% من سكان السعودية تحت خط الفقر ..!

وخط الفقر كما حددته الأمم المتحدة بمؤسساتها الإنسانية هو وصول دخل الأسرة لأقل من دولار في اليوم .

فاي مبرر ليصل أكثر من 15% لوضع لا يملكون دولار في اليوم ليسد إحتياجاتهم الحياتية ..!

دولار ..!
نحن نتكلم عن 4 ريال تقريباً .. لا تملكها أُسر كثيرة .. في مملكة الإنسانية .. فهل تقرأني يا خادم الحرمين ..!

زيارة بسيطة فقط لمستشفى حكومي .. ولأي قسم خدمة إجتماعية لتعرف حجم ما أصاب شعبك .

لا أطلب الكثير يا مليكنا .. فقط زيارة واحدة .

الخير الذي تحاول تقديمه يا خادم الحرمين لا يصل لمستحقيه .. فأين الخلل ؟!..
ما يحدث بدقة وبصراحة لا يصل لمسامعك يا خادم الحرمين فأين الخلل ؟!..
الأغنياء يزدادوا غنىً والفقراء يزدادوا فقراً يا خادم الحرمين فأين الخلل ؟!..
مواطنيك يا خادم الحرمين لا يملكون بيوتاً يأمنون فيها .. بل يعيشون بالإيجار فأين الخلل ؟!..
شعبك بحاجة لك يا أبو متعب .. بحاجة للخير الذي نعرف أنك تحمله في قلبك ولكنه لا يصل إلينا .. فأين الخلل ؟!..


صرخة ( خوف ) وإستغاثة من مواطنة بسيطة .. فهل تصل ؟ّ!.



ميرفت .. في 18 يناير 2011 .

اللهم بلغت .. اللهم فاشهد .